صحة وطب

الوقت الذي يعيشه فيروس كورونا على الأسطح

ذكرت دراسات أجرتها منظمات صحة عالمية الوقت الذي يعيشه فيروس كورونا على الأسطح حيث مع ازدياد انتشار فيروس كورونا في العالم ازداد معه خوف الناس من ملامسة الأشياء حيث يحاول الناس عند فتح الأبواب عدم استخدام اليد بشكل مباشر خصوصاً في المصعد والمواصلات والقطارات والطائرات.

وينتقل فيروس كورونا كغيره من أمراض الجهاز التنفسي عن طريق الرذاذ الذي يخرج من العطس أو السعال حيث ينتج عن السعال 3 آلاف قطرة رذاذ وتستقر على الأشخاص والملابس وأي سطح مجاور،ومن الممكن أن يتطاير الرذاذ إذا كان خفيف إلى الهواء،ولكن يعيش الفيروس أطول وقت على البراز لذلك ينصح الأشخاص بشكل دائم لغسل اليدين بشكل دائم عند استخدام المرحاض.

ولم تؤكد الدراسة بعد أن السبب الرئيسي لانتشار الفيروس هو ملامسة الأسطح التي تحتوي على فيروسات ومن ثم لم الوجه ورغم ذلك دعت منظمات الصحة لغسل اليدين بشكل مستمر ومسح وتعقيم الأسطح لمنع انتقال الفيروسات للأشخاص.

ولم يعرف حتى الآن الوقت الذي يعيش فيه الفايروس خارج جسم الإنسان ولكن أكدت الدراسات أن الفيروسات التاجية مثل فيروس ميرس وفيروس سارس تعيش على الأسطح لمدة 9 أيام إذا بقيت هذه الأسطح بدون تعقيم وفي درجات الحرارة المنخفضة قد تمتد للعيش 28 يوم ويعرف عن فيروس كورونا قدرته على البقاء حياً في ظروف مختلفة.

وأجرت أخصائية علم الفيروسات بالمعهد الوطني الأمريكي نيلتي فان دورمالين مع زملاءها عدة اختبارات للمدة التي يبقى فيها الفيروس”كورونا” حياً حيث أكدت الدراسات أن الفيروس يبقى حياً بعد خروجه من جسم الإنسان مدة 3 ساعات ولكن الدراسة أكدت أن الفيروس يبقى حياً على الورق المقوى لمدة 24 ساعة وعلى الأسطح المعدنية وبالبلاستيكية مدة من يومين إلى ثلاثة أيام فيما تؤكد الدراسات أنه يمكن أن تبقى نفس المدة على الأسطح الأخرى مثل المكاتب والأسطح الصلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق